Section
١٢/٦/٢٠١٩ صفحة ٥

الترويج لـ«كنوز مصر الأثرية» عالميًا بتقنية «الواقع الافتراضى»

  كتب  هشام شوقى   


ميناس إبراهيم

سعيا لإتاحة معالم «كنوز مصر الأثرية» عالميا، وتوثيقها عبر تقنية «الواقع الافتراضى»، أكدت الدكتورة ميناس إبراهيم، الرئيس التنفيذى لبوابة مصر الرقمية، أنه تم ضخ استثمارات فى البنية الأساسية الرقمية بأكثر من ٥٠ مليون جنيه لإتاحة التكنولوجيا والرقمنة، بما يعظم من قدرات الاقتصاد، خاصة بقطاع السياحة الذى يعد من أهم قاطرات نمو الاقتصاد القومى.

‎وأضافت أنها تنفذ حاليا مشروعا لتوثيق جميع الآثار المصرية، سواء الفرعونية أو البطلمية أو الرومانية أو القبطية أو الإسلامية، باستخدام أحدث أجهزة التصوير الضوئى بأشعة الليزر، لوضع خريطة رقمية تفاعلية للقطر المصرى ليتم نشرها من خلال بوابة مصر للعالم «الرقمية» www.eggate.com لتمكين السياح الراغبين فى زيارتها من التعرف على المواقع الأثرية بتقنية الواقع الافتراضى والتجول داخل المعابد والكنائس والمساجد التاريخية التى تشتهر بها مصر وهو ما يعد إضافة جديدة للقطاع السياحى، بجانب دور هذه التقنية الأحدث عالميا الآن فى الترويج للمقاصد السياحية المحلية.

‎وأشارت إلى أن هذه التقنيات الحديثة المستخدمة فى رفع مواقع الآثار المصرية والأماكن التاريخية ستساعد الباحثين والخبراء فى دراسة هندسة إنشاء تلك المواقع الأثرية، إلى جانب الاستفادة من هذه التقنية الحديثة لتطوير عمليات التنمية العمرانية التى تشهدها مصر حاليا، خاصة أن هذه التقنية الرقمية تعتمد على برامج إلكترونية حديثة ونتائج الرفع المساحى بالتقنية الحديثة لتحديد المواقع الأثرية بدقة ٢ ملّى متر، واستخدام أجهزة مسح ضوئى بأشعة الليزر، تعد الأحدث فى العالم.

‎وقالت إن عمليات الرفع تشمل أيضا رفعا داخليا من داخل الأثر أو المبنى التاريخى نفسه، بحيث يتمكن زائر الموقع الإلكترونى لبوابة مصر للعالم الرقمية من التجول عبر هذه التقنية داخل وخارج الأثر نفسه.

‎وشددت على حرص الشركة على استقدام أحدث الأجهزة فى العالم للقيام بعمليات الرفع بأشعة الليزر بشكل احترافى، مما يعد توثيقا لكنوز مصر الأثرية، وهو مجال ظهرت أهميته مع حريق كاتدرائية نوتردام فى فرنسا، حيث سيستعين الجانب الفرنسى فى إعادة بناء ما تهدم فى الكاتدرائية بعمليات الرفع بالأشعة والتصوير ثلاثى الأبعاد التى خضعت لها الكاتدرائية من قبل.

‎وتابعت: «لدينا أحدث أجهزة مسح ضوئى تعمل بأشعة الليزر وقدرات احترافية قادرة على تصوير التفاصيل الدقيقة للمنشأة من الداخل والخارج».

 


Site developed, hosted, and maintained by Gazayerli Group Egypt