وسط سيناء.. الكنز الأكبر
  الآنتقال الى   
   أعداد سابقة  
 
المواضيع الرئيسية
الرئيسية 
رسالة من المحرر 
قضايا ساخنـــــة  
اخبــار الوطن  
رياضــــــــــــة  
اقتصــــــــــاد  
مساحـــــة رأى  
حوار  
اخبــــار العالم  
حوادث و قضايا  
السكوت ممنوع  
زى النهارده  
أخيرة  
منوعات  
أعمدة العدد
  خط أحــــــــمر
  فصل الخطاب
  معاً
  الكثير من الحب
  على فين
  وجدتــهــا
  وجوه على ورق

الرئيسية | مساحـــــة رأى
اطبع الصفحة  ارسل لصديق  اضافة تعليق


وسط سيناء.. الكنز الأكبر

  بقلم   عباس الطرابيلى    ١٦/ ١٢/ ٢٠١٩

تعترف أمريكا بأن شبكة السكك الحديدية التى انطلقت من شرق الولايات إلى غربها هى البداية الحقيقية لتعمير كل هذا الوسط الأمريكى.. ثم الغرب الأمريكى.. وكان ذلك بداية النهوض الاقتصادى الأمريكى الحقيقى.. تمامًا كما تعترف روسيا بأن مد خطوط السكة الحديد إلى سيبيريا كان الفاتحة الأفضل فى تاريخ روسيا من أيام القياصرة وطوال العصر الشيوعى.. فقد ظلت سيبيريا مجرد ثلاجة لا تصلح للحياة البشرية إلى أن وصلت إليها السكك الحديدية.. وحتى الشقيقة السعودية هناك من قال: كيف فى عهد الصواريخ والطائرات تفكر السعودية وتقرر إعادة الحياة إلى السكة الحديد، ليس فقط لربط مدن الحجاز.. ولكن أيضًا إلى جدة على البحر الأحمر.. منطلقة إلى المنطقة الشرقية على الخليج العربى.. وهل هذا عودة إلى الوراء؟!.

نفس الشىء فيما اقترحناه من إنشاء مشروع قومى لربط كل سيناء بشبكة من السكك الحديدية، لننهى إلى الأبد انفصال سيناء- بريًا- عن دلتا النيل.. وهذه الشبكة لا تهدف فقط إلى أهداف اقتصادية، رغم أهمية ذلك، ولكن الأهم تحل وللأبد عزلة سيناء بشريًا، ومشاكل التحرك من الدلتا شرقًا إلى سيناء، بل لننسَ إلى الأبد مجرد أن سيناء هى مثلث من الأرض بين خليجى السويس والعقبة، وأن تصبح مركزًا للانطلاق لا للعزلة.. وبالذات منطقة وسط سيناء الأكثر خطورة، لأن العدو- أى عدو من الشرق- يمكن أن ينطلق بمدرعاته من شرق حدودنا الشرقية لتصل إلى شط قناة السويس خلال ٦ ساعات عند أو أمام أم خشيب، وهذه هى نقطة الضعف فى هذا الوسط السيناوى غير المعلوم جيدًا عند معظم المصريين.

وإذا كان الشمال السيناوى سياحيًا وأكثر شهرة.. والجنوب السيناوى الأشهر عالميًا بسبب شرم الشيخ وتوابعها السياحية، فإن وسط سيناء هو الأكثر فائدة، اقتصاديًا وبشريًا، وأعترف بأننا أهملنا هذا الوسط كثيرًا لعشرات من السنين.. حتى واحاته وأشجار زيتونه وثرواته الزراعية والرعوية بل التعدينية.. واسألوا أهل العلم عما فى هذا الوسط من ثروات معدنية ومن رخام.. حتى الطفلة اللازمة لصناعة الأسمنت.

■ ■ ولا تسألوا: ماذا يتكلف هذا المشروع الحيوى من مال.. فقط اسألوا عن نتائجه.. وسوف تصبح به سيناء الأرض التى تبيض ذهبًا.. وإذا كانت المنطقة الغربية منها على خليج السويس هى أهم مصادرنا من البترول، فإن وسط سيناء هو الكنز الحقيقى.. وكل الدراسات تؤكد ذلك.. ولن يتحقق ذلك الآن بمشروعات هنا أو هناك.. ولكن بمشروع قومى واحد يضم ويحقق كل هذه الأهداف.. المهم: السكك الحديدية.

 

 


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :












Site developed, hosted, and maintained by Gazayerli Group Egypt